القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر أخبار التقنية

كيف تعمل محركات البحث على ترتيب نتائج البحث ( دليلك الشامل)

 كيف تعمل محركات البحث على ترتيب نتائج البحث 

 كيف تعمل محركات البحث على ترتيب نتائج البحث؟.  سؤال وجيه ومن عرف اجابته صار من خبراء"سيو"seo" وتربع على صدارة محرك البحث وحصد ثروة هائلة من التجارة الالكترونية.


كيف تعمل محركات البحث على ترتيب نتائج البحث ( دليلك الشامل),تصدر نتائج البحث,تصدر محركات البحث,محركات البحث,نتائج البحث,تحسين محركات البحث,تصدر نتائج البحث في جوجل,تصدر نتائج البحث في اليوتيوب,كيفية معرفة ترتيب مدونتك في نتائج محركات البحث,نتائج البحث الأولى,تحسين محركات البحث لموقعك,تحسين محركات البحث seo,سيو اليوتيوب لتصدر نتائج البحث,كيف تتمكن من رفع ترتيب موقعك في محركات البحث ؟,تصدر نتائج البحث في يوتيوب,كيف ترى محركات البحث الويب,ترتيب الموقع فى محركات البحث,رفع ترتيب في محركات البحث,ترتيب موقعك في محركات البحث,كيف تتصدر محركات البحث
 كيف تعمل محركات البحث على ترتيب نتائج البحث ( دليلك الشامل)

 اليك في هذه المقالة الإجابة الكاملة التي ستغير طريقة تفكيرك. سأجيبك عن سؤال كيف تعمل محركات البحث على ترتيب نتائج البحث من خلال شقين رئيسين.

 

أولا كيف تعمل محركات البحث على ترتيب نتائج البحث 


ثانيا اهم الخطوات التي يجب ان تتبعها ليتم ترتيب موقعك ضمن العشر الأوائل في محرك البحث

 

الخطوة الأولى كيف تعمل محركات البحث على ترتيب نتائج البحث 

 

أساسيات محرك البحث 

 

 محرك البحث هو موقع الويب الذي يسمح لأي شخص بإدخال استعلام بحث عن المعلومات  التي يبحث عنها فيتم تلبية طلبه من خلال مليارات من صفحات الويب والملفات والفيديو والصور وملفات الموسيقى.

 

 ومن بين اضخم مواقع الويب في العالم التي سمع معظم الناس  عنها هي google و yahoo و msn  كما يوجد المئات من محركات البحث المتخصصة الأقل شهرة والتي تقدم أيضًا خدمات مماثلة.

 

 فعند زيارة محرك البحث ، يتم عرض نتائج البحث بشكل تقليدي كروابط زرقاء مع وصف موجز عن موقع الويب.


 لكن منذ  أوائل إلى منتصف التسعينيات. بدأت محركات البحث في استخدام الويب عن طريق تقنية الزحف للبحث عن عدد متزايد من مواقع الويب التي يتم تطويرها.

 

 واليوم نتائج محرك البحث من جوجل تشكل اكبر نسبة بحث من طرف المستخدمين.


 وتقريبا  80٪ من الأشخاص يجدون معلومات على الإنترنت عبر محرك البحث لأنها سهلة الاستخدام ومرنة وتوفر روابط وثيقة الصلة بالإنترنت.

 

كيفية عمل محركات البحث؟

 

تستخدم محركات البحث خوارزميات رياضية آلية لترتيب ومقارنة صفحات الويب ذات المحتوى المماثل.


 تعد الخوارزميات معقدة للغاية وتعتمد على روبوتات البحث التي تقوم باستمرار بالاتصال بالإنترنت للحصول على نسخة أو "تخزين مؤقت" لكل صفحة ويب تقوم بزيارتها.

 

فتبحث روبوتات البحث تلقائيًا عن معلومات محددة عند زيارة موقع ويب مثل ملف robots.txt وملف sitemap.xml وبيانات Whois .


يقومون بذلك للعثور على محتوى جديد في ميكرو ثانية والتأكد من أن القوائم الخاصة بكل موقع محدثة للغاية وذات صلة بما يبحث عنه المستخدمون.

 

 فيتم تخزين البيانات من قبل شركة محرك البحث في مراكز بيانات الخادم الضخمة. وتتم حماية  وحجب الصيغ الرياضية الدقيقة لخوارزمية البحث عن غيره من محركات البحث الأخرى.


 كما يتم استخدام تحليل البيانات التاريخية والقديمة المخزنة في بيانات الخادم  لعمل بعض الافتراضات العامة وإظهار بعض النتائج ذات الصلة في محرك البحث.

 

كيف تعمل محركات البحث على ترتيب نتائج البحث

 

المحتوى هو الملك

 

سابقا ، كان العامل الأساسي لمحركات البحث المستخدمة لتصنيف مواقع الويب هو عدد الروابط التي يمتلكها موقع الويب من مواقع الويب الأخرى.

 

و تُعرف هذه الروابط بالروابط الخلفية Backlinks. لكن مع مرور الوقت ، ازدادت شعبية محركات البحث وتم تطوير برامج خاصة بالروابط الخلفية Backlinks  لمحاولة التلاعب بالنتائج.


و لمكافحة هذا ، أصبحت الخوارزميات أكثر تعقيدًا. فاليوم ، الروابط الخلفية  Backlinks أقل أهمية ، واعطت محركات البحث مثل جوجل google الأهمية القصوى للمحتوى وتجربة الزائر.


 وكذا الروابط النصية الداخلية والكلمات المفتاحية والفقرات والصفحات والموقع بشكل عام  فمن اهتم بهذه الأمور حقق الربح من الانترنت.

 

فبعبارات بسيطة " "سيو"seo" هي عملية تحسين عدد زوار موقع الويب عبر محركات البحث. من خلال تحسين موقع الويب الخاص بك باستخدام عبارات رئيسية محددة مستهدفة يستخدمها عملاؤك المستهدفون.

 

فمن الممكن أن تصنف محركات البحث موقع الويب الخاص بك بدرجة أعلى من المواقع المنافسة المماثلة (التي لم يتم تحسينها).


ومن هنا تأتي أهمية  "سيو"seo"  ، فيجب أن يُنظر إلى مُحسّنات محرّكات البحث على أنها جزء من استراتيجية  التسويق عبر الإنترنت الاحترافية الشاملة الخاصة بك. 


واستخدامها بشكل أخلاقي لتحسين جودة تجربة الزائر ، وفقًا لإرشادات ومعايير محرك البحث

 

الكلمات المفتاحية في محركات البحث

 

كيف تعمل محركات البحث على ترتيب نتائج البحث ( دليلك الشامل),تصدر نتائج البحث,تصدر محركات البحث,محركات البحث,نتائج البحث,تحسين محركات البحث,تصدر نتائج البحث في جوجل,تصدر نتائج البحث في اليوتيوب,كيفية معرفة ترتيب مدونتك في نتائج محركات البحث,نتائج البحث الأولى,تحسين محركات البحث لموقعك,تحسين محركات البحث seo,سيو اليوتيوب لتصدر نتائج البحث,كيف تتمكن من رفع ترتيب موقعك في محركات البحث ؟,تصدر نتائج البحث في يوتيوب,كيف ترى محركات البحث الويب,ترتيب الموقع فى محركات البحث,رفع ترتيب في محركات البحث,ترتيب موقعك في محركات البحث,كيف تتصدر محركات البحث
 كيف تعمل محركات البحث على ترتيب نتائج البحث ( دليلك الشامل)

تتمثل الخطوة التالية في تحديد الكلمات الرئيسية المتعلقة بمنتجك أو خدمتك ، والتي يكتبها عملاؤك المحتملون في محركات البحث.

 ثم بعد تحديد الكلمات المفتاحية keywords يمكنك البدء في وضع استراتيجيات فعالة وتصميم وتحسين موقع ويب حول احتياجات المشترين وزوار ورغباتهم.

 

 اختيار العبارة الرئيسية  والكلمات المفتاحية keywords هو الخطوة الأولى والأكثر أهمية في التسويق عبر الإنترنت. لكن لماذا كل هذه الأهمية للكلمات المفتاحية ؟.

 

تستخدم محركات البحث خوارزميات رياضية لمقارنة صفحات الويب من أجل ترتيب هذه الصفحات. بناءً على ما يبحث عنه المستخدمون .


 فاذا وضعت عبارات رئيسية بدون بحث واستهدفت كلمات مفتاحية keywords لا تهم العملاء، فسيفشل موقع الويب الخاص بك.

 

وعلى العكس من ذلك ، إذا كنت تستهدف المجموعة الصحيحة من الكلمات المفتاحية keywords  قبل حتى أن تقوم بتصميم موقع الويب الخاص بك، فسوف تزيد فرصك في الحصول على تصنيفات بحث أعلى وتخلق فرص للبيع.

 

 كلما زاد حجم البحث على منتج أو خدمة معينة ، زادت قدرة السوق عبر الإنترنت على المنافسة وأصبحت الكلمات المفتاحية keywords التي يبحث عنها المستخدمون ذات قيمة كبيرة من طرف أصحاب المواقع وأيضا المعلنون.

 

 على سبيل المثال ، يكشف فحص سريع في جوجل Google أن هناك ما يقرب من 3.44 مليون نتيجة بحث لمحرك البحث عن كلمة "الرهن العقاري".


 ولكن هناك 0.217 مليون نتيجة فقط لعبارة "عرض أسعار الرهن التجاري المخفض". وبعبارة أخرى ، فإن الأول أكثر قدرة على المنافسة بحوالي 19 مرة وقدرة على التصدر في محرك البحث بنسبة كبيرة جدا عكس الكلمة المفتاحية الثانية.

 

 فباستخدام أدوات اختيار الكلمات المفتاحية keywords ، يمكن للمعلنين  وأصحاب مواقع الويب تحديد مصطلحات البحث الشائعة  فحسب وأيضا مدى تنافسيتها.

 

على سبيل المثال ، هناك ما يقرب من 37.2 مليون شخص يكتبون كلمة "رهن عقاري" في جميع محركات البحث العالمية سنويًا ، إلا أن 0.8 مليون شخص فقط يكتبون كلمة "رهن تجاري".


 اذن أدوات الكلمات المفتاحية keywords لا تقدر بثمن في تحديد مجموعة من مصطلحات البحث المتخصصة التي يمكن استخدامها للمساعدة في تحسين موقع الويب لتحقيق أعلى تصنيفات في محرك البحث.

 

كما يمكن أن توفر لك هذه الأدوات أيضًا مشتقات ومرادفات وأخطاء إملائية شائعة. بالإضافة إلى  مؤشرات تنافسية ومقارنات لمعرفة ما إذا كانت الكلمة المفتاحية keywords صعبة أو سهلة. وبالتالي تحقيق أفضل نتائج البحث باستخدامها.

 

بمجرد استخدامك ومعرفتك بالسوق وأدوات الكلمات المفتاحية keywords للتحقق من صحة أحجام البحث الخاصة بالعبارات ومدى شدة المنافسة. قم بعمل قائمة مرتبة حسب حجم البحث لأهم 10 عبارات لديك.

 

فهناك دائمًا مشتقات لأهم عشر عبارات مستهدفة. على سبيل المثال ، إذا كان المصطلح الأساسي المستهدف هو "عرض أسعار الرهن العقاري في المملكة المتحدة".

 

 فيمكنك أيضًا تحديد "الرهون العقارية ذات السعر الثابت في المملكة المتحدة" و "وسيط الرهن العقاري في المملكة المتحدة".


 او كانت العبارة المستهدفة هي "التخسيس" فستجد عبارات ثانوية يبحث عنها المستخدمون مثلا "افضل طرق التخسيس" "التخسيس خلال شهر" وهكذا.


 فعليك أيضا باستهداف هذه الكلمات الفرعية وكتابة مقالات عنها او استهدافها خلال عرض منتوجاتك للبيع عبر الانترنت.

 

 من خلال إنشاء صفحات ويب محسّنة ذات محتوى جيد وتتضمن الكلمات المفتاحية keywords.  فإنك تزيد من فرصك في تحقيق زيارات كبيرة من خلال محرك البحث جوجل وجميع محركات البحث الأخرى.

 

اهم مواقع الكلمات المفتاحية keywords

 

جوجل ادورد كلمات مفتاحية keywords موقع مجاني

 

موقع الكلمات المفتاحية keywordtool موقع مجاني

 

 ahrefs وهو موقع مدفوع

 

 kwfinder  وهو أيضا فيه جانب مدفوع

 

 rapidtags  موقع مجاني

 

 soovle  موقع مجاني


تحليل المنافسين 

 

تقوم عدة أدوات بتحليل مواقع الويب وتمنحك لمحة عن كل المواقع المنافسة لك.  فأنت بحاجة إلى تحليل منافسيك عبر الإنترنت حتى تتمكن من تحسين USP الخاص بك بشكل فعال.

 

من وجهة نظر الإنترنت ، تحتاج إلى تحليل ما حققته مواقع الويب الأخرى مقارنة مع موقع الويب الخاص بك. وتتمثل الخطوة الأولى في تحديد هويتهم وإعداد قائمة

 

هذا الامر بسيط ، قم بإدخال جميع العبارات الرئيسية الأساسية والثانوية في محركات البحث الرئيسية وإنشاء قائمة من العبارات الرئيسية المتشابهة.

 

 عادة ما تظهر نفس المواقع وبالتالي ستفهم ما عليك عمله وستستطيع تحديد منافسيك بسرعة. ان تحديث هذه القائمة على أساس منتظم لا يقل أهمية عن التحليل الأولي للكلمة المفتاحية.

 

 فمن خلال الحصول على قائمة بأهم المواقع المتصدرة لنتائج البحث ، يمكنك إعادة تحليل المنافسين باستمرار من حيث الروابط الإضافية أو المحتوى الذي قاموا بإضافته.


 أو تحليل كيفية هيكلة موقع الويب الخاص بهم وكيف جعلوه ملائما لمحركات البحث. اذن كل ما عليك فعله هو مراجعة كل موقع بعناية والاعتماد على الأسس التي سأذكرها لك :

 

تحليل كثافة الكلمات الرئيسية والكلمات المفتاحية 

 

قم بعمل قائمة بالكلمات المفتاحية لمنافسيك وتحليل المواقع المنافسة وذلك بالاعتماد على مجموعة من الأدوات والمواقع التي سأذكرها لك. منها المجانية والمدفوعة لكن حتى المدفوعة فهي توفر جانبا مجاني يمكنك الاستفادة منه

 

1-  WHSR
 
2-  GTmetrix
 
3- alexa
 
 
5-  ahrefs 
 
6-  domainda
 
7-  seobility

 

تحليل الروابط 

  

بناء الروابط عملية لا تنتهي ولا تتوقف أبدًا (لأن منافسيك لن يتوقفوا). مع زيادة عدد الصفحات على موقعك ، ستكتشف أن المواقع (وعلى وجه الخصوص الدلائل) ستبدأ في إضافة روابط إلى موقعك دون علمك.

  

ولتتمكن من معرفة الروابط الخلفية لدى منافسيك يلزم ان تحلل مواقعهم وتجمع المعلومات وذلك باستخدام الأدوات والمواقع التي ذكرنا سابقا.

 

اختيار اسم المجال او دومين الصحيح

 

يفضل اختيار اسم يتضمن مصطلح البحث الأساسي أو الكلمة المفتاحية  التي تحاول تحقيق تصنيفات عالية لها. أي يجب أن يعكس اسم المجال الجديد ما تبيعه أو رؤية شركتك. وكلما كان اسم مجالك أقصر كان ذلك أفضل حتى يسهل تذكره وتهجئته.

 

 وقد تواجه صعوبة في إيجاد اسم مجال مناسب لموقعك لان اغلب أسماء النطاق القصيرة والمعبرة قد تم شراؤها فعلا من طرف أناس اخرين لكن عليك البحث حتى تجد اسم نطاق مناسب لموقعك.

 

من أين تشتري اسم المجال او الدومين ؟ 

 

يوجد العديد من المواقع المخصصة لبيع الدومينات لكن سأذكر لك اشهرها فقط.

 

 

افضل الاستضافات hostgator

 

 غالبًا ما يتم التغاضي عن استضافة موقع ويب من قبل المبتدئين. هناك الآلاف من شركات الاستضافة التي تقدم مساحة استضافة مشتركة رخيصة للغاية وتغري بها المبتدئين  الذين يفضلون الخيار الأسهل والأسرع والأرخص.

 

 في بعض الأحيان يمكن أن يؤدي هذا الموقف إلى تدمير موقع الويب الخاص بك فالقاعدة العامة لاختيار شركة الاستضافة الخاصة بك هي أن تحصل على جودة وحماية كبيرة

 

تعد الاستضافة عالية الجودة أمرًا بالغ الأهمية لضمان أن السوق المستهدف يمكنه الوصول فعليًا إلى موقعك دون أن ينهار في يوم من الأيام. 


وابتعد كليا عن الاستضافات المجانية الا اذا اردت انشاء موقع الكتروني على بلوجر فهو مجاني.

 

لتتعرف اكثر على أسعار الاستضافات شاهد هذا المقال افضل 10 مواقع استضافة 

 

كتابة مقال جيد وحصري

 

كيف تعمل محركات البحث على ترتيب نتائج البحث ( دليلك الشامل),تصدر نتائج البحث,تصدر محركات البحث,محركات البحث,نتائج البحث,تحسين محركات البحث,تصدر نتائج البحث في جوجل,تصدر نتائج البحث في اليوتيوب,كيفية معرفة ترتيب مدونتك في نتائج محركات البحث,نتائج البحث الأولى,تحسين محركات البحث لموقعك,تحسين محركات البحث seo,سيو اليوتيوب لتصدر نتائج البحث,كيف تتمكن من رفع ترتيب موقعك في محركات البحث ؟,تصدر نتائج البحث في يوتيوب,كيف ترى محركات البحث الويب,ترتيب الموقع فى محركات البحث,رفع ترتيب في محركات البحث,ترتيب موقعك في محركات البحث,كيف تتصدر محركات البحث
 كيف تعمل محركات البحث على ترتيب نتائج البحث ( دليلك الشامل)

 أهم عوامل التصنيف التي تستخدمها محركات البحث هي تحليل جودة النص ومدى ملاءمته  لمحركات البحث وبمعنى اخر مدى اهتمامك  "سيو"seo" في موقعك لان كما يقال المحتوى هو "الملك".

 

نوصي بعدم المبالغة في تحليل صفحة الويب باستخدام أدوات والبرامج. لكن  بدلاً من ذلك ، ضع نفسك في ذهن المستخدم واهتم  بالأشياء التي يبحث عنها. واستثمر المزيد من الوقت في إنشاء محتوى ممتع وغني بالمعلومات والأهم من ذلك كله ان يكون أصلي وحصري.

 

 كما يجب ان تكون واضحا مع  الزائر و أن تخبره  بما تعتقد أنه يريد سماعه وذلك بناء على أبحاث التي قمت بها والتحليلات السابقة الذكر.

 

اكتب بطريقة خاصة بك وتجنب النسخ  من صفحات ويب أخرى أو إعادة الصياغة. يعد نسخ المحتوى من مواقع الويب الأخرى أمرًا بالغ الخطورة لأنه يجذب العقوبات من محركات البحث أو قد تخاطر بحظر موقعك تمامًا.

 

تعد كتابة المحتوى أصعب منطقة فيما يتعلق بتحسين محرك البحث وتصميم الويب. فكمية عدد الكلمات مهم جدا لذا ينبغي ان يتجاوز مقالك 500 كلمة وهذا يتضح لك عند تحليل الصفحات المنافسة لك.

 

تحليل كثافة الكلمات المفتاحية 

 

عند استهداف كلمة مفتاحية معينة أو عبارة رئيسية معينة ، من الضروري أن يظهر ذلك داخل المقال مرة واحدة على الأقل ويفضل تكرارها بشكل معقول وبدون حشو.


 حتى لا يظهر ذلك لمحركات البحث على انها حشو وتكرار عشوائي بدون فائدة.  لذا يقول خبراء  "سيو"seo" يفضل ان لا تزيد  الكلمة المستهدفة  عن ثلاث مرات لكل صفحة.

 

ويبقى تكرار الكلمة المفتاحية رهينا بمجمل الكلمات في المقالة فكلما زاد عدد الكلمات كلما زادت فرصتك لتوظيف الكلمات المفتاحية بكثرة.

 

كما يمكنك استخدام  أداة من الأدوات المجانية عبر الإنترنت. لقياس النسبة المئوية الدقيقة التي تظهر فيها العبارة الرئيسية بالنسبة إلى الكلمات الأخرى في المقالة  مثل إضافة zapieryoast.

 

كما يمكنك تحليل كثافة الكلمات الرئيسية للصفحات الرئيسية لأفضل 10 منافسين لديك. يمكنك تحديد النسبة المئوية للكلمة المفتاحية التي تظهر على صفحتهم الرئيسية بسرعة كبيرة.


 سيمنحك هذا الاختبار نطاقًا آمنًا لصفحتك الرئيسية من حيث عدد المرات التي تظهر فيها الكلمة المفتاحية  الأساسية.

 

وبالتالي فعدد تكرار الكلمات المفتاحية لا يمكن تحديده. ولكن أبسط حل هو كتابة معلومات مقنعة وغنية بالفائدة ومثيرة للاهتمام لزوار موقع الويب الخاص بك.

 

 من المهم أن تضع العبارة الرئيسية  في أعلى الصفحة. لان  الروبوتات تقرا النص من الأعلى الى الأسفل ولا تهتم الروبوتات  بالجمل الطويلة لذلك يجب عليك ان تحرص ان تكون كل فقرة تتكون من 20 كلمة فقط.

 

انشاء موقع الالكتروني

 

 يجب ان يكون موقعك الالكتروني قابل للاستخدام على الحاسوب والجوال وان تكون سرعته جيدة كما ستحتاج إلى النظر في مجموعة من مشكلات تصميم الويب.

 

 وأيضا  فهم HTML وهي لغة الكمبيوتر التي تسهل إنشاء صفحات الويب على الإنترنت. وهي في الأساس ملف نصي مع سلسلة من الرموز التعريفية القصيرة حول النص. او يمكنك استخدام قالب مجاني سريع ومتوافق مع محركات البحث وطبعا من الأفضل شراؤه.

 

التنقل البسيط

 

 أهم جانب من جوانب قابلية الاستخدام هو بنية تنقل نظيفة وبسيطة. يجب أن يكون الهيكل الخاص بك متسقًا عبر جميع الصفحات حتى يكون لدى المستخدمين فهم واضح لكيفية إيجاد طريقهم بين الأقسام والعودة مرة أخرى.

 

تأثير العلامات الوصفية

 

 العلامة الوصفية HTML هي عنصر Metatag مخفي يساعد محركات البحث على وصف الصفحة. ويمكنك ايجاده في ضمن إعدادات الاستضافة الخاصة بك

 

والعلامات الوصفية تمنح لمحركات البحث محتويات صفحة الويب. فتستخدم محركات البحث مقتطفات من المعلومات لتقديم قائمة في النتائج للمستخدمين.


 هذه خطوة أولى إلزامية لمشرفي المواقع عند تصميم صفحة ويب. فبوجود Metatag ، سيتم تخزين صفحة الويب الخاصة بك مؤقتًا بشكل صحيح

 

سابقا  ، كانت العلامات الوصفية عنصرًا مهمًا في تحسين محرك البحث. لكن حاليا كما ذكرنا  تركز خوارزميات محرك البحث بشكل أكبر على المحتوى وشعبية الموقع عبر الشبكة.


 لكن العلامات الوصفية  تبقى مفيدة حقًا في البحث عن برامج الروبوت التي تنشئ مقتطفات من المعلومات لقوائمها.


نتمنى ان يكون المقال مفيدا لك والى لقاء آخر

Reactions:

تعليقات