القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر أخبار التقنية

الفرق بين التسويق الالكتروني و التقليدي أهم المميزات والاختلافات

الفرق بين التسويق الالكتروني و التقليدي أهم المميزات والاختلافات

الفرق بين التسويق الالكتروني والتقليدي يجعل الكثير من الشركات تنسحب من التسويق التقليدي وتتجه نحو الالكتروني. لما رأت من فوارق كبيرة جدا سواء في التكلفة أو في سرعة الوصول للفئة المعنية أو في الاستهداف.


الفرق بين التسويق الالكتروني و التقليدي أهم المميزات والاختلافات
الفرق بين التسويق الالكتروني و التقليدي أهم المميزات والاختلافات

بداية سوف نتعرف على معنى التسويق الالكتروني والتقليدي ثم ننتقل الى ذكر المميزات والعيوب مع ذكر الفوارق بين التسويق الالكتروني والتقليدي.

التسويق الالكتروني

التسويق الالكتروني digital marketing هو تسويق المنتجات والخدمات عبر التكنولوجيا الرقمية وتحديدا عبر الانترنت. سواء كان على اللابتوب أو حتى على التابلت أو على الموبايل والذي يعد الأكثر استخداما في وقتنا الحالي.

والذي يميز التسويق الالكتروني عن التسويق التقليدي أنه يسمح لك بتوصيل اعلانك المناسب للشخص المناسب وفي الوقت المناسب. وسنتحدث عن هذا بالتفصيل ونشرح كل جزء من هذه الجملة لاحقا.

وطبعا الأمثلة على ذلك كثيرة سواء إعلانات التي نراها على فيس بوك أو جوجل أو حتى الإعلانات التي نراها على المواقع الالكترونية. خلال تصفحنا للإنترنت والتي تعتبر أيضا ضمن التسويق الالكتروني.

وللتعرف بشكل أكثر على التسويق الالكتروني شاهد هذه المقالة إيجابيات وسلبيات التسويق الالكتروني.

التسويق التقليدي

التسويق التقليدي يقصد به أنك تسوق المنتج الخاص بك من خلال إعلانات في التليفزيون أو إعلانات في الصحف او توزع إعلانات في الميادين والشوارع.

أو توزعها على المحلات المحيطة بك وعلى المباني المحيطة بك السكنية أو التجارية. وسمي بالتقليدي لأن أغلب الناس تقلد بعضها البعض في طرق التسويق.

السؤال الذي يطرح نفسه حاليا لماذا الشركات أصبحت تتجه للتسويق الالكتروني الحديث. وصارت تنتقل أكثر من التسويق التقليدي للتسويق الرقمي. يعني ماهي مميزات التسويق الالكتروني أو الرقمي عن التسويق التقليدي والتي تجعل الشركات تتأخذ هذه القرارات؟.

 

حسنا، سوف نستعرض مع بعض أهم الفروقات بين التسويق التقليدي والتسويق الرقمي في النقاط التالية:


أول فرق رئيسي بين التسويق الالكتروني والتقليدي هو الاستهداف

الفرق بين التسويق الالكتروني و التقليدي أهم المميزات والاختلافات
الفرق بين التسويق الالكتروني و التقليدي أهم المميزات والاختلافات

تخيل لو أنك صاحب شركة أو مدير التسويق لشركة ما ولديك منتج يختص بفئة الشباب فقط. يعني فئة الشباب هم أكثر فئة ممكن يشتروا هذا المنتج. وأنت تريد تعمل إعلان توصل فيه رسالتك لهذه الفئة المعينة من الشباب.

ثم أخبروك أنك لازم تتجه نحو التسويق التقليدي فقط وليس لديك أي خيار أنك تتجه نحو التسويق الرقمي.

 فسوف تجد أمامك خيارات محدودة تتمثل في التسويق عبر القنوات مثلا قنوات التلفزيون أو راديو وخيار الإعلانات الموجودة بالشوارع. أو حتى خيار الإعلانات بالصحف فهذه الأمور كلها تعتبر قنوات تقليدية ممكن تتبعها.

وممكن يكون بالنسبة لك احدى هذه القنوات أحسن من الثانية. ممكن تتجه الى التلفزيون مثلا وتختار برامج للشباب والتي تعتبر خيار جيد لكن ليس هو الأفضل لماذا؟.

لأنك لا تضمن أن كل الناس الذين يشاهدون البرنامج فعليا من فئة الشباب. فتخيل لو أنا أريد عمل إعلان في الشوارع وتغطية مدينة بكاملها أو أحياء كاملة.

 فكل هذه الإعلانات التي سوف تظهر ستظهر لكل الناس شباب أو غير شباب بغض النظر عن الفئة العمرية أو الجنس أو غيره.

فلا أستطيع أخبر شركة الإعلانات المسؤولة أني أريد أن يظهر الإعلان فقط للشباب والناس الذين أعمارهم أكبر لا يشاهدوا.  فمن هنا بدأ أصحاب الشركات يشعروا أنهم يصرفون أموالهم بمكان غير مناسب.

لأن في حالة الفئة المستهدفة عندي هي فئة الشباب وأنا من خلال القنوات التقليدية غير قادر أصل لهدفي تحديدا وهذا عكس التسويق الرقمي.

تخيل أنك تريد تعمل إعلانات على الفيس بوك وقلت لك أريد هذا الإعلان يطلع فقط للناس الذين أعمارهم بين 18 و25 سنة.

 والذكور دون الإناث فهذا الشيء يسير جدا وبإمكانك عمله بالفيس بوك وبكبسة زر. تختار مثلا تستهدف دولة معينة أو حتى مدينة معينة.

فممكن مثلا تستهدف الأردن أو السعودية أو أي دولة أخرى ممكن تختار مكان الحملة التي تريد بالمدينة التي تريد وبالحي الذي تريد.

 وأيضا داخل الحي ممكن تستهدف جنس دون الآخر وأعمارهم بين كذا وكذا، هل أنت متخيل الفرق الشاسع جدا جدا؟.

إذن الفرق يكمن أنك أصبحت تستطيع أن تصل للفئة المعينة التي تريد وبالتالي ستحصل على نتائج أفضل. 

لكن هناك بعض الأنشطة التي أنصح يكون ربط بين التسويق الالكتروني والتقليدي مثلا شركة عقارية كبيرة. تبني مثلا عقارات في أماكن مختلفة.

 أو شركة خاصة بالشقق الصيفية. فهنا لا يجب الاعتماد على التسويق الالكتروني فقط. وإنما ضروري يكون تسويق تقليدي أيضا عبر التلفزيون والصحف وغيرها.

أما لو كانت مثلا مؤسسة تعليمية خاصة مثلا بتعليم اللغة الإنجليزية فهذه يصلح لها التسويق الالكتروني دون التقليدي.

 أيضا مثلا الأجهزة المنزلية وكل ما يخص البيوت من أثاث وغيره فيفضل يجمع بين التسويق التقليدي والالكتروني. 

يمكن التعرف على المزيد من المعلومات بخصوص التسويق الالكتروني. من خلال هذه المقالة الشاملة أساسيات التسويق الالكتروني من أجل نجاح كل مسوق.


الفرق الثاني بين التسويق الالكتروني والتقليدي في السرعة القياسية بالوصول للزبائن 

الفرق بين التسويق الالكتروني و التقليدي أهم المميزات والاختلافات
الفرق بين التسويق الالكتروني و التقليدي أهم المميزات والاختلافات

تخيل لو أنك اليوم لديك منتج وطلب منك مديرك في العمل أن يتم الإعلان عن هذا المنتج بأقصى سرعة.

 وأن تتم المبيعات بشكل فوري فأنت طبعا سيكون لديك خيارين إما اختيار التسويق التقليدي الذي سيأخذ أسبوعين الى ثلاث أسابيع أو حتى الى غاية شهر.

لأنك إذا أردت الإعلان في الشوارع فتحتاج الى مواد للطباعة وحجز مكان للإعلانات فكل هذا يأخذ وقت.

 وحتى لو أردت تعمل فيديو إعلاني وتعلن على التلفزيون فأيضا يأخذ منك وقت كبير لتجهيز الإعلانات. وتحجز مكان في هذه القنوات اللي هي تعتبر صعب جدا أنك تحجز فيها.

أما الخيار الثاني فهو بالتسويق الرقمي أو الالكتروني. فإذا أردت عمل حملة على فيس بوك أو تريد تعملها على قوقل. سوف تجد أنها لا تأخذ منك وقت وإنما دقائق معدودة.

وخاصة للناس الذين لديهم خبرة في هذا الأمر. وحتى إذا ليس لديك خبرة فيمكنك التعلم وشيئا فشيئا ستجد الأمر سهل جدا.

 وبينما كان يأخذ منك ساعات سيصبح نصف ساعة ثم يصير دقائق معدودة.

الفرق الثالث بين التسويق الالكتروني والتقليدي هو التكلفة

الفرق بين التسويق الالكتروني و التقليدي أهم المميزات والاختلافات
الفرق بين التسويق الالكتروني و التقليدي أهم المميزات والاختلافات

تكلفة الإعلانات في التسويق التقليدي كبيرة جدا. وتحتاج تدفع مبالغ كبيرة للقنوات أو الصحف أو تحجز أماكن بالشوارع لوضع إعلاناتك.

أما التسويق الالكتروني فهو أقل تكلفة ولا نقول أنه رخيص جدا ولكن الأمر يعود الى الفئة التي تستهدف. فمثلا لو دفعت لبعض الشركات لتحصل على زوار محددين فتكون التكلفة كبيرة. عكس لو استعنت بشركات تجلب الزوار كيفما كانوا فطبعا ستكون التكلفة أقل.

والمميز بالتسويق الالكتروني أن هناك أماكن ممكن تعلن بها عن منتجاتك وخدماتك وهي مجانية تماما. مثل اليوتيوب فاليوتيوب منصة مجانية تستطيع من خلالها استهداف الفئة التي تريد وتربح بدون ما تدفع شيء.

أيضا من مميزات التسويق الالكتروني أنه كلما كثرت المنافسة ازدادت أرباحك. وأقصد بهذا أن كلما كثرت المنافسة كلما تعرف الناس أكثر على هذه المنتجات. وبحثوا عنها أكثر وبالتالي تكون حظوظك للربح أكثر.

من خلال كل هذه المعلومات يظهر جليا الفرق الشاسع بين التسويق الالكتروني والتقليدي. وأيضا تبيَّن لنا لماذا أصبح أغلب الشركات تفضل التسويق الالكتروني على التسويق التقليدي.

في الختام أتمنى أن ينال المقال اعجابكم وبالتوفيق للجميع.

قد يعجبك أيضا:

التسويق بالعمولة للمبتدئين

الفرق بين التسوق الالكتروني والتقليدي ومميزات كل منهما 

Reactions:

تعليقات