القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر أخبار التقنية

كتابة مقال متوافق مع (SEO) السيو 13 خطوة ترفع مقالك للصدارة

كتابة مقال متوافق مع (SEO) السيو13 خطوة ترفع مقالك للصدارة 

كتابة مقال متوافق مع "السيو" SEO من الأمور اليسيرة. فهل ترغب في تعلم تقنيات

كتابة مقال متوافق مع محرّكات البحث وتحسين SEO في موقعك؟.



هل حلمك هو الترتيب في محركات البحث والحصول على المراتب الأولى وبالتالي الحصول على آلاف الزوار يوميًا؟ إذن فالأمر سهل جدًا ولا توجد مشكلة فيه.

ببساطة شديدة عليك أن تعلم أن أفضل طريقة لكتابة مقال جيد هو أن يكون المقال موجه للزائر وكذلك لمحركات البحث.

كتابة مقال متوافق مع "السيو" SEO من الأمور اليسيرة. فهل ترغب في تعلم تقنيات كتابة مقال متوافق مع محرّكات البحث وتحسين SEO في موقعك؟
كتابة مقال متوافق مع السيو 13 خطوة ترفع مقالك للصدارة (write an article)

تخيل معي طائر يطير بجناح واحد هل يستطيع الطيران؟ طبعا لا، وكذلك المقالات التي يغلب عليها كثرة التحسينات على حساب إفادة الزائر. أو تكون مفيدة للزائر ولكن خالية من قوانين وقواعد السيو.

ولكي تتعرف على طريقة كتابة مقالة احترافية ذات جناحين متوازنين تجلب بواسطتها آلاف الزوار تابع معي هذه المقالة الى النهاية.


قبل البدء إذا رغبت بإنشاء مدونة احترافية والربح من الانترنت فيمكنك التوجه الى هذا الرابط إنشاء مدونة والربح منها خطوة بخطوة

1-لكتابة مقال متوافق مع السيو فكر جيدا في موضوع المقال أو الفكرة الرئيسية 


بداية يجب أن يكون لديك تصور عام حول الموضوع الذي تريد التحدث عنه ويكون لديك ما يقارب 70 في المائة من المعلومات حتى تستطيع إفادة الزائر.

حسنا سوف تقول من أين لي بكل هذه المعلومات؟ الحل بسيط عليك الاطلاع على مقالات الآخرين والاستفادة منها. دون نسخها ووضعها في مقالتك وإنما خذ الأفكار الرئيسية وحاول صياغتها بأسلوبك.

لكن قبل هذه المرحلة يجب أن يكون لديك كلمة رئيسية ومفتاحية على أساسها تبني مقالتك. على سبيل المثال في مقالتي هذه اتحدث عن طريقة كتابة مقالة متوافقة مع محركات البحث SEO.

إذن لدي فكرة واحدة عليها تدور كل المقالة حتى وإن كانت هناك تفريعات فكلها تصب في خانة كتابة مقالة متوافقة مع محركات البحث وتحسين محركات البحث.

وسأعرض لك أهم الأماكن لجلب كلمات مفتاحية يبحث عنها الزوار بشكل كبير فقط تابع للنهاية.

2- مقدمة متوافقة مع محركات البحث SEO


ينصح خبراء السيو SEO أن تبدا مقالتك بالكلمة المفتاحية المستهدفة مثلا في مقالتي الكلمة المفتاحية هي كتابة مقال متوافق مع سيو فستجدها في بداية المقدمة.

ثم تتبعها بتلخيص عام لما جاء في المقالة، ولكن كيف ستكتب تلخيص عام للمقالة وأنت لم تكتبها بعد؟

نعم سؤالك صحيح ولهذا ينصح أيضا خبراء السيو أن تكون المقدمة هي آخر ما يكتبه المدون. وذلك حتى يتمكن من جمع جميع الأفكار وترتيبها ثم وضع مقدمة شاملة نافعة للزائر ومشتملة على الكلمة المفتاحية وبالتالي متوافقة مع محركات البحث SEO.

3- اجعل جميع العناوين الرئيسية في مقالتك عنوان H2


إذا كان موضوع مقالتك مثلا يتحدث عن الصحة وخصوصا مرض السكري، فاجعل العناوين الرئيسية H2 مثل: (أسباب مرض السكري، أعراض مرض السكري ،الوقاية من مرض السكري ..).

ثم اجعل لكل عنوان رئيسي عناوين ثانوية بالعدد الذي تريد فلا مشكلة في ذلك. بهذه الطريقة تكون قد كتبت عناوين متوافقة مع محركات البحث وصديقة للسيو SEO تجعل مقالتك من الممكن أن تحصل على المراتب الأولى.

4- استخراج أفكار لكتابة مقال متوافق مع السيو SEO


سأذكر لك مجموعة من المصادر تساعدك على إيجاد أفكار تغني بها مقالتك أو تكون موضوع لمقالة جديدة أي العثور على الكلمة الرئيسية أو (الكلمة المفتاحية).

لكن فرضا كما أسلفنا الذكر فأنت تعرف موضوع مقالتك وتعرف الكلمة المفتاحية التي تستهدف لكن تحتاج الى أفكار أخرى تدعم وتغني مقالتك وتجعل لك فروعا أخرى خلال المقالة تفيد بها الزائر.

إذن المصادر هي:

من محرك بحث Google

يمكنك استخراج أفضل الأفكار التي يبحث عنها الزائر والمتعلقة بموضوعك.

لنفترض أنك تريد التحدث عن مرض السكري كما أسلفنا الذكر. ولكنك لا تعرف من أين تحصل على أفكار لهذا الموضوع، إذن اكتب الكلمة التي تبحث عنها في محرك بحث google وشاهد النتائج في النهاية.

سيمنحك جوجل أهم الكلمات التي يبحث عن الزوار والمتعلقة بموضوعك في نفس الوقت. وبالتالي ستكون حققت نتيجتين في عملية بحث واحدة أفكار متعلقة بموضوعك وفي نفس الوقت مفيدة للزائر.
كما يمكنك استخراج مجموعة من الأفكار الأساسية لمقالتك من خلال المواقع الآتية:

kwfinder

uber Suggest

google keyword planner

كل هذه المصادر تمنحك الكثير والعديد من الأفكار وفي نفس الوقت كلمات مفتاحية صديقة لمحركات البحث.

كما يمكنك إضافة العديد من الأسئلة في مقالتك وتسمى بالأسئلة الشائعة وقم بالإجابة عنها فهذا أيضا من الأمور المحببة لمحركات البحث وصديقة ل SEO.


من الأمور المهمة جدا والتي يجب أن لا تغفل عنها عند كتابة مقالة متوافقة مع السيو SEO هي توزيع الكلمات المفتاحية.

يجب أن يتضمن مقالك كلمات مفتاحية في كل من:

  • في العنوان الرئيسي ويجب ألا يزيد العنوان عن 60 حرفًا وإلا سيظهر على محركات البحث غير مكتمل.

  • بمقدمة المقال، ويفضل أن يكون ذلك في السطر الأول وفي بداية الجملة.

  • في العناوين الفرعية والثانوية (h2 - h3 – h4) وأن تكون الكلمة المفتاحية مكررة في نفس الفقرات.

  • بالرابط الدائم المخصص أو slug ويمكنك كتابته باللغة العربية أو الإنجليزية. لكن في حالة استخدامك لمنصة بلوجر فهي لا تدعم اللغة العربية في الرابط الدائم لذا يفضل كتابة الرابط باللغة الإنجليزية.

  • في عنوان الصورة الرئيسي قبل تحميلها لمقالتك ثم أضف الكلمات المفتاحية مرة أخرى في عنوان الصورة وفي العنوان البديل للصورة.

  • بالوصف التعريفي meta description أو ما يسمى بوصف البحث.


5- لا ترتكب أي أخطاء إملائية أو نحوية في مقالتك



تعتمد محركات البحث على البيانات العملاقة المخزنة لديها، ومن بين هذه البيانات مفردات لغوية ونحوية. ويمكن لمحركات البحث التفريق بين المحتوى الهزيل والجيد.


وبالطبع لن تتصدر إذا ارتكبت العديد من الأخطاء الإملائية والنحوية في المقالة، وسأذكر أهم الأخطاء التي يرتكبها البعض وطرق تصويبها.

1- عدم التفريق بين التاء المربوطة والهاء في نهاية الجملة وحل هذا الخطأ يكون بنطق الكلمة مع التاء في آخر الكلمة. فإذا نطقتها بشكل صحيح فهي تاء أما لو نطقتها بشكل غير سليم فهي هاء. مثل كلمة "مقالة" فنطقها بالتاء المربوطة سيكون صحيح إذن هي تكتب بالتاء وننطقها هاء حين الوقوف عليها.

2- عدم التمييز بين الألف المقصورة والياء مثل عبارة "على، علي"

3- عند كتابة تنوين الفتح تأكد من كتابته على الحرف وليس على الالف مثل: "رمزًا، متوافقًا"

4- تعد علامات الترقيم مهمة في اللغة العربية لذا فاحرص أن تكتبها بشكل صحيح واعلم أن علامات الترقيم دائما تكون مرتبطة بما قبلها وليس ما بعدها.

وإذا أردت أداة مساعدة لك وتقوم بتنبيهك للأخطاء أثناء الكتابة فيمكنك الاستعانة بأداة 
extension  وهي أداة تصحح الأخطاء بشكل مباشر سواء كان متصفحك  
  
mozila firefox  أوgoogle chromre.

أو يمكنك الكتابة على برنامج word فهو أيضا جيد في التنبيه للأخطاء الاملائية.

6- احرص على زيادة مرادفات كلمتك الرئيسية بأكبر قدر ممكن


مثلا لو كنت تتحدث عن السياحة. فمن الطبيعي أن تتحدث عن السفر والرحلات الجوية والسفن والمعالم السياحية والسياحة الطبية والتعليمية والحديث عن محطات القطار والسفن والأشياء التي قد يهتم بها السائح.

حاول أن تضع نفسك في مكان السائح وأن تضع كل الأفكار الممكنة في الاعتبار. من المهم جدا أن تكون مقالتك تحتوي على العدد الكافي من الكلمات الرئيسية والمفردات متوافقة مع العبارات التي يمكن للزوار البحث عنها.

ويمكنك على سبيل المثال، تلخيص معلوماتك في شكل سؤال وجواب أو فقرات واضحة. وعليك دوما أن تتذكر أن الزائر رغم أنه يبحث عن كلمة رئيسية واحدة فقط.

إلا أنه في الحقيقة مهتم جدًا بقراءة كل شيء، خصوصا إذا وجد مقالك مفيد له. وتذكر دوما أن أفضل مقال هو المقال المتوافق مع السيو SEO المترابط والمتماسك فيما بينه وليس بالضرورة أن يكون أطول مقال بل يمكن أن يكون مقال قصير وذا قيمة كبيرة.

7- لكتابة مقال متوافق مع السيو يجب نشر الصور بدون حقوق



إذا كنت ترغب في كتابة مقال صديق لمحركات البحث ومتوافق مع السيو SEO ركز في النقاط التالية:


1- أضف الصورة الى مقالك بعد التعديل عليها من خلال برنامج تصميم (مثل الفوتوشوب أو كانفا) وأفضل مقاس للصور هو 380* 640 أما إذا لم تتمكن من التعديل على الصور كل يوم فيمكنك استخدم الصورة بدون حقوق من موقع 
freepik أو موقع unplash.

2- الإنفو جرافيك: أفضل صورة توضع في المقال هي الصورة التي يبقى القارئ عليها لأطول فترة ممكنة، وذلك لسببان.


الأول هو أنك تحتفظ بالزائر لأطول فترة ممكنة، وثانيًا، ستجعل ارتباط الزائر بموقعك أمرًا بسيطًا وسهلا للغاية. فالرسوم البيانية والصور والخرائط هي معبرة أكبر بأربع مرات من الكلمات والنصوص.

وتوجد أيضًا مواقع الويب التي تنشئ الرسوم البيانية مجانًا مثل، venngagepiktochart , visme infogram تقدم معظم هذه المواقع خدمات مجانية يمكنك استغلالها وهناك أيضًا خطط مدفوعة.

3- إذا لم تكن تمتلك قناة على اليوتيوب فلا مشكلة، فلا يزال بإمكانك تضمين مقاطع فيديو من اليوتيوب  حتى وإن لم تكن تابعة لك. وبالتالي فمشاركة مقاطع الفيديو بين YouTube وموقع الويب الخاص بك أمر جيد، ولا توجد مشكلة على الإطلاق.

4- لا تنسى أبدا أن من الأشياء المهمة في كتابة مقال متوافق مع SEO. هو كتابة عنوان للصورة أو اسم للصورة على سطح المكتب وجعل العنوان هو نفسه عنوان المقالة والكلمة المفتاحية، ووضع الكلمة الرئيسية في النص البديل.


8- الربط الداخلي أو الباك لينك الداخلي



ماذا نعني بالروابط الداخلية؟ دعونا نبسطها أكثر ونعطي بعض الأمثلة.


من بين الأمور الجميلة والتعابير الرائعة التي قرأتها عن الربط الداخلي هو تشبيه المقال بالمنزل والروابط الداخلية والخارجية بالغرف. فأي بيت كيفما كان من الضروري وجود غرف يفتح بعضها في بعض وإلا لكان البيت غرفة واحدة وكأنه سجن بلا أبواب أو غرف.


وكذلك المقال كلما كثرت فيه الروابط الداخلية والخارجية كان سهل الاستخدام وأكثر فائدة للزائر. والمقصود بالروابط الداخلية هي مقالاتك فمثلا إذا كنت تحدثت في موضوع سابق عن الاقتصاد في أمريكا وفي مقالة أخرى عن الاقتصاد في بريطانيا.

فلما تريد أن تجعل مقارنة بين المقالتين ستحيل الزائر للاطلاع على الاقتصاد في أمريكا إذا أراد الإفادة أكثر وبهذا تجعل الزائر يتجول في موقعك ولا يغادره ولا يمل منه.

9- الرابط الخارجي لا يمكن الاستغناء عنه إطلاقا لكتابة مقال متوافق مع السيو


من بين أهم الخطوات في كتابة مقال متوافق مع مُحسّنات محرّكات البحث SEO هي الانتباه إلى الروابط الصادرة من موقعك والتي تشير إلى مقالات على مواقع أخرى. يمكنك تسميتها بالمصادر الخارجية أو المقالات ذات الصلة.

من المهم جدا ألا تجعل محركات البحث تعتقد أنك تتحدث عن موضوع لا يبحث عنه أحد إلا أنت في هذا العالم. حاول دائمًا إخبارهم بالمقالات التي توفر محتوى قريب من موقعك وذلك بالإشارة الى تلك المواقع في مقالاتك.


فهذا محبب كثيرا لمحركات البحث لأنك تعطيها إشارة أن غايتك هو إفادة الزائر ولو بالإشارة الى مواقع منافسة لك. حتى لو كانت هذه المواقع بلغات أخرى فلا يهم مادام في نفس موضوعك الذي تتحدث عنه.


إن كتابة مقال متوافق مع مُحسنات محركات البحث أمر بسيط للغاية، لكنه يحتاج إلى الوعي بالمحتوى وليس حفظ للخطوات.


10-عنوان المقالة هو سر زيادة نسبة النقر إلى الظهور



المقصود بنسبة النقر الى الظهور هو عدد المرات التي ينقر فيها الزوار على مقالاتك أو موقعك. فمثلا لو ظهر موقعك 100 ألف مرة لكن معدل النقر كان حوالي 1 بالمائة فهذا يعني أن بنسبة زوارك فقط ألف زائر وأنك تفقد الكثير من الزوار لصالح منافسيك.


لذا انتبه جيدا لعنوان مقالتك واجعله جذابا ومثيرا للفضول حتى يحظى بالعديد من النقرات في محركات البحث.


طرق لزيادة نسبة النقر إلى الظهور


1- أضف الأرقام في عنوان مقالتك مثل (7 فوائد لتداول العملات الأجنبية - 5 طرق للاستثمار في العملات الرقمية)

2- ضع النسب المئوية في العنوان


3- أضف بعض العبارات الجذابة مثل (أفضل ، أهم الأسرار ، أخبار عاجلة) طبعاً كل ذلك حسب مهارتك ككاتب


11- اجعل المقتطف أو الوصف التعريفي هادفًا وشاملا



معنى الوصف التعريفي وهو العبارات التي تظهر على محرك البحث تحت رابط المقالات. وهو مهم جدا لأنه عبارة عن أداة جذب للزائر وخلاصة عامة لموضوع مقالتك فان أحسنت استخدامها رفعت مقالتك وتصدرت واستقطبت المزيد من الزيارات. وإلا فسيكون سببا لانخفاض الزيارات لديك إن لم تحسن استخدامه.


واحذر من تضليل الزائر بمعلومات لا تمتلكها، لأن الأمر ببساطة سيصبح زائرًا سلبيًا يهرب بسرعة من موقعك إلى مواقع المنافسين وبمرور الوقت سيفشل موقعك وتجده يتجه نحو الهاوية.

12- كتابة مقال متوافق مع السيو SEO يحتاج منك مراجعة مقالك مرة أخرى



هل تريد حقًا كتابة مقال صديق لمحركات البحث ومتوافق مع SEO أم مجرد مقال سيبقى مركونا في ذيل محركات البحث؟

حسنًا، إذا كانت إجابتك هي الأولى، فما عليك سوى قراءة مقالتك مرة أخرى وسترى العديد من الملاحظات أو الأخطاء أو التحسينات التي ستجعل مقالتك في تحسن أفضل.

13- آخر خطوة هي عبارة عن نصيحة: احصل على بعض الآراء من أصدقائك


بالطبع لديك العديد من الأصدقاء أو المهتمين بقراءة بعض البيانات أو الأخبار حول مجالك. لا توجد مشكلة في إرسال رابط المقال إليهم واحرص على الاستماع إلى آرائهم. في الغالب يرون ما لا تراه أو تفكر فيه بشكل مختلف قليلاً عنك.

إذا كنت تعتقد أنها خطوة غير مهمة أو ضعيفة؟ فدعني أخبرك أن العديد من المواقع تدفع مبلغًا يقارب 10 دولارات لقراءة إحدى مقالاتها وإبداء العديد من التعليقات عليها.

وتذكر دوما كم مرة بحثت عن شيء ولم تجد ما تبحث عنه ومرات ظهرت أمامك مقالات سيئة كلها حشو وكلام بلا معنى. وكانت ردة فعلك الخروج السريع من الموقع. لذلك لا تفعل مثلهم واجعل مقالك فريد من نوعه مفيد لكل من يقرأه.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا. أتمنى ان نكون أضفنا معلومات جديدة الى رصيدك شاركنا بتعليقاتك وارشاداتك وبالتوفيق للجميع.

قد يعجبك أيضا:


Reactions:

تعليقات