أخر الاخبار

كيفية تعلم التسويق الالكتروني | أهم مصادر تعلم التسويق الالكتروني 2024

كيفية تعلم السويق الالكتروني ؟ وكيفية فهم اساسيات التسويق ؟ وماهي مصادر تعلم التسويق الالكتروني؟ وماهي مراحل تعلم التسويق الالكتروني؟

كيفية تعلم التسويق الالكتروني أهم مصادر تعلم التسويق الالكتروني 2023
كيفية تعلم التسويق الالكتروني  أهم مصادر تعلم التسويق الالكتروني 2024


في هذا المقال ان شاء الله سوف نجيب عن كل هذه الاسئلة. وسوف احاول ان احيط بالموضوع من كل جوانبه حتى تخرج بفائدة كبيرة حول كيفية تعلم التسويق الالكتروني فتابع معي.

عملية التسويق تحتاج الى فهم اساسيات التسويق وتحتاج ايضا يكون لديك خلفية واضحة عن عملية التسويق الالكتروني.

فاذا كنت صاحب شركة او منتجات او تبيع خدمات وليس لديك الوقت لتعلم التسويق الالكتروني.

او حتى لو حضرت الى كورسات مدفوعة عند افضل الخبراء في مجال التسويق الالكتروني. فبالنهاية انت تحتاج الى اضافة لمساتك في التسويق واستعراض الاسلوب التسويقي الخاص بك.

تعليم التسويق الإلكتروني للمبتدئين 2024

قبل ما ابدأ بالشرح لازم تكون مؤمن بفكرة ان التسويق الالكتروني هو فن وابداع وذوق. وليس مجرد بعض معلومات ممكن تحصل عليها من خلال الكورسات المدفوعة او المجانية. او من خلال قراءة كتاب ثم في نهاية ترجعه الى الرف.

المعلومات التي ستحصل عليها من خلال هذا المقال والمقالات التي سأضع لك روابطها أيضا مهمة في مجال التسويق الالكتروني وايضا الكتب والكروسات المدفوعة مهمة لكن لابد لك صديقي من لمساتك الخاصة.

هل تعلم لماذا تحتاج الى وضع لمساتك الخاصة واستعراض الاسلوب التسويقي الخاص بك؟ فقط لاجل ان تتميز عن غيرك من الشركات والمتاجر والمنافسين لك في التسويق الالكتروني.

كل من تسمع عنهم من مسويقين وخبراء في التسويق الالكتروني وحتى الذين سوف اخبرك عنهم في هذا المقال كلهم كانوا في بدايتهم اشخاص عاديين.

لكن مع تراكم التجارب لديهم طوروا انفسهم فتقدموا في مجال التسويق الالكتروني. حتى اصبحوا الان خبراء ويستفاد من خبراتهم. والكثير من الناس تتخذهم قدوة في مجال التسويق الالكتروني.

طبعا صديقي لا تفهم كلامي بالغلط فانا لا اقلل ابدا من اهمية الكورسات او الكتب. بالعكس هي الخطوة الاولى في هذا المجال.

لكن انا اوضح لك واشرح لك فكرة ان تطور نفسك وانت تسير في هذا المجال. لانك كلما كان عندك ابداع خاص بك سوف يساعدك حتما على تغيير استراتيجيتك ونظرتك التسويقية لشركتك او منتجاتك او لخدماتك التي تقدمها عن طريق شبكة الالنترنت.

ايضا عندي ملاحظة مهمة لك لازم تأخذ بها وهي طبق كل ما تتعلمه فنصيحتي لك عزيزي اذا لم تقم بتطبيق ما تتعلمه فلا داعي لمتابعة هذا الكورس او اي كورس اخر او قراءة اي كتاب.

كما عليك ان تعلم صديقي ان اي شيئ تأخذه من الكتب او من الكورسات فهو جزء من التعلم. فكل هذه المعلومات الجاهزة لا تمثل الا نسبة 50 الى غاية 80 بالمائة من مرحلة التعلم والباقي هو عليك انت يعني اجتهادك انت وتطبيقك لكل ما تتعلمه.

حسنا ربما تطرح سؤال وتقول هل بعدما اتعلم وتكون عندي خبرة من قراءة الكتب والدراسات والابحاث في مجال التسويق الالكتروني هل اتوقف عن التعلم ؟

صديقي كونك تعلمت واصبح عندك خبرة كافية للعمل في مجال التسويق الالكتروني واصبحت تعلم كيف تسوق لشركتك او منتجاتك فهذا لا يعني ان تتوقف عن التعلم.

هنا ساذكر مقولة للمسوق فيلييب كولتر وهو يعتبر اب للمسوقين ومرجع مهم جدا. وهو شخص رائع وممتع في مجال التسويق الالكتروني. يقول " يمكنك تعلم التسويق في يوم ولكن تحتاج العمر كله لاتقانه"

طبعا الافضل لك دائما في هذا المجال هو اضافة كل ما هو جديد الى العلم الذي تعلمته. فللاسف تجد الكثير من الاشخاص وقد تصل النسبة الى 80 بالمائة يحبون التعلم ولكن غير مستعدين لاكمال التعلم حتى النهاية.


5 طرق التسويق الالكتروني الناجح 

وحتى من يصل منهم للتعلم حتى النهاية لا يفكر ان يضيف الجديد للعلم الذي تعلمه ولا يحاول ان يبتكر طرق اخرى في هذا المجال.

 لهذا صديقي اريدك دوما ان تطمح  الى اضافة معلومات لم يسبقك اليها احد في هذا المجال وتفيد غيرك بخبراتك كما استفدت من الاخرين.

كيفية تعلم التسويق الالكتروني - مراحل تعلم التسويق الالكتروني

اهم مرحلة من مراحل التسويق الالكتروني وهي مرحلة كيف اتعلم للتسويق الالكتروني وهذه المرحلة ليست خاصة فقط بمجال التسويق الالكتروني وانما هي عامة باي مجال تريد ان تتعلمه.

وهذه المرحلة تتميز بعدة نقط اذا توفرت عليها ستمر هذه المرحلة بنجاح وستحقق الهدف من هذه المرحلة. وهذه النقط هي :

1 - الصبر على التعلم : كلنا نعلم ان التعلم يحتاج وقت ومستحيل يكون هناك تعلم بين يوم وليلة وانما قد ياخذ منك التعلم شهور او يمكن يصل لسنة او اكثر.

وهذا يرجع لك وحدك والوقت الذي ستخصصه للتعلم. فكثير من الاوقات نرى اشخاصا بدأوا بالتعلم في مجال معين وخصوصا اذا كان التعلم متعلق بالعمل اونلاين.

فيكون متحمس وشغوف بذلك المجال ثم بعد فترة يسيرة نراه يتوقف والسبب لان ليس لديه الصبر. فنصيحة لك مجال التسويق الالكتروني يحتاج الى الصبر والاجتهاد حتى تصل الى النتائج الايجابية التي تحلم بها.

2 - الاصغاء : الاصغاء والانصات بشكل جيد وان تفهم كل ما تسمع بعيدا عن كل ما يشوش تركيزك او يخرجك عن مسار التعلم.

يا عزيزي الانصات فن واذا احببت تتعلم اكثر عن هذا الفن فيمكنك البحث في جوجل يوجد الكثير من المقالات والفيديوهات عنه.

فنصيحتي لك ان تنصت وتصغي جيدا في هذه المرحلة لكل شيئ تتعلمه وكذا اكمل هذا المقال للنهاية ولا تنسى الاطلاع على باقي المقالات في نفس المجال.

3 - الاصرار والاستعداد للتعلم : الاصرار والاستعداد للتعلم هما جزئين متلازمين ويكمل احدهما الاخر.

فاذا لم يكن لديك الاصرار للتعلم فلن تستطيع اكمال مسيرتك حتى النهاية. وستكون ضيعت وقتك بلا فائدة وكان من الممكن استثمار وقتك في شيئ اخر مفيد لك.

وايضا الاستعداد للتعلم نفس الشيئ تحتاج اليه طول الوقت وفي اي موضوع وهو ليس بالامر السهل. فهو يحتاج منك تجهيز نفسك فكريا ونفسيا.

ويمكنك ان تلاحظ هذا في بعض الاشخاص الذين ليس لديهم استعداد للتعلم ويتجاوزون فكرة التعلم من الصفر وتعلم اساسيات التسويق الالكتروني.

فتجد احدهم يدخل مجال التسويق الالكتروني اليوم وغدا يريد تحقيق الارباح. ويعتقد ان عملية التسويق الالكتروني هي فقط مبيعات وزيادة الارباح.

فالكثير لا يعرفون ماهو التسويق الالكتروني واساسياته وادواته وماهي الحملات التسويقية التي سيقومون بها او الاشخاص المستهدفين من التسويق. وما هي الاهداف من التسويق.

فكل هذه الاسئلة صديقي ستجد اجابتها في مدونة تعلم الربح وخصوصا في قسم التسويق الالكتروني. حتى تكون لديك خلفية واضحة جدا عن التسويق الالكتروني.

وتضع خطوتك الاولى في هذا المجال وتكون خطوة صحيحة وثابتة. لكن اذا لم يكن لديك الوقت للتعلم فنصيحتي لك صديقتي ان توظف اشخاصا عندهم خبرة في هذا المجال لمساعدتك واختصار الوقت لك.

هذه هي اهم النقط التي سوف تساعدك على دخول مجال التسويق الالكتروني من اوسع ابوابه.


كيفية تعلم التسويق الالكتروني - اهم مصادر تعلم التسويق الالكتروني

مصادر تعلم التسويق الالكتروني كثيرة جدا. وفي هذا المقال سوف اضع بين يدي مجموعة من اهم الكتب والكورسات النظرية والعلمية التي ستساعدك على فهم التسويق الالكتروني بشكل كبير جدا.

أهم مصادر تعلم التسويق الالكتروني - الكتب والمؤلفات

اول واهم هذه المصادر هي جميع كتب ومؤلفات فيليب كوتلر وهو خبير التسويق الالكتروني ويعتبر من اهم رواد التسويق الالكتروني في العصر الحديث وهو الاب الروحي للتسويق .

طبعا كتب ومؤلفات فيليب كوتلر تدرس اليوم في اغلب الجامعات الغربية والامريكية بسبب نظرته الحديثة ومنهجيته في عالم التسويق الالكتروني.

كتب فيليب كوتلر تتجاوز 200 كتاب وكلها تتمحور حول مجال التسويق الالكتروني وبعض هذه الكتب تم ترجمتها الى اللغة العربية.

واول كتاب انصحك بقراءته هو كتاب "كولتر يتحدث عن التسويق" وايضا كتاب "التسويق من الالف الى الياء" واهم كتاب لازم تقرأه هو "تعلم اساسيات التسويق". الذي ركز فيه كولتر على فهم سلوك العملاء وكيفية تلبية احتياجاتهم.

ايضا من الكتب المهمة التي انصح بقراءتها هو كتاب "استراتيجية المحيط الازرق " الذي ركز فيه ايضا كولتر على حل مشاكل العملاء.

وذلك عن طريق ايجاد حلول جديدة وايضا التوسع في اسواق جديدة ضمن مجال شركتك او تخصص عملك بعيدا عن المنافسة.

ومن الكتب الرائعة ايضا كتاب "22 قانون ثابت في التسويق" وهو عبارة عن مجموعة قوانين سوف تساعدك على جعل منتجك الاول في السوق.

وستعرف من خلاله كيف تتعامل مع عملائك وكيف تخلق انطباع وتصل الى اذهان عملائك قبل غيرك من الشركات.

ومثال على ذلك شركة كوكاكولا فكلنا نعلم ان شركات المياه الغازية حول العالم كثيرة جدا لكن عندما نفكر في شراء قنينة مياه غازية فمباشرة يخطر في بالنا كوكاكولا او بيبسي.

والسبب ان هاتين الشركتين نجحوا في اثبات وجودهم في الاسواق ونجحوا في الوصول الى اذهان العملاء بصورة مباشرة.

اذن صديقي هذه هي الكتب التي انصحك بقراءتها حتى لو انك تتابع كورسات مجانية او مدغوعة.

ونصيحة اخرى لك لا تاخذ المعلومات بشكل متقطع من الانترنت لان بهذه الطريقة سوف يتشتت ذهنك.

اساسيات التسويق الرقمي - معلومات حصرية لنجاح كل مسوق الكتروني

عكس الكتب سوف تساعدك على بناء فكرة واضحة عن عملية التسويق الالكتروني وايضا تسلق سلم التسويق بالطريقة الصحيحة.

عموما هذه المعلومات التي تحصل عليها من خلال الكورسات المجانية او المدفوعة هي عبارة عن معلومات قام الشخص المدرب بقراءتها من الكتب بالدرجة الاولى.

وطبعا يوجد جزء من هذه المعلومات هو عبارة عن خبرات المدرب في هذا المجال. واي شخص يقوم بالقاء كورسات في مجال التسويق الالكتروني دون ان يقرا هذه الكتب فهو شخص غير مؤهل لاعطاء كورسات وتدريب الاشخاص المبتدئين للعمل في مجال التسويق الالكتروني.

لان عملية التسويق تقوم على ركائز وقواعد اساسية لا يمكن الخروج عنها وهذه القواعد تاخذ من الكتب حصرا.


أهم مصادر تعلم التسويق الالكتروني - الكورسات المجانية والمدفوعة

ولا انسى ان ادلك صديقي على كورس مجاني ومفيدا جدا من شركة جوجل وهو كورس أساسيات التسويق الرقمي يحتوي على 40 ساعة تدريبية.

هو كورس خاص بمجال التسويق الالكتروني وفي كل مرحلة من مراحل التدريب يكون اختبار وفي نهاية الكورس يكون اختبار نهائي.

اذا نجحت في هذا الكورس المجاني من جوجل سوف تحصل على شهادة التسويق الالكتروني مقدمة من شركة جوجل.

ايضا من اهم الكورسات كورس التسويق عبر المحتوى وكورس التسويق عبر منصات السوشيال ميديا مقدم من موقع Hubspot وهو كورس مجاني ايضا.

سوف تتعلم من خلاله كيفية انشاء حملات تسويقية عبر منصات السوشيال ميديا وسوف تتعلم كيفية التسويق بالمحتوى وسوف تحصل على شهادة في نهاية الكورس.

كذلك من الكورسات التي انصحك بها هو كورس التسويق عبر البريد الالكتروني المقدم من موقع Hubspot.

كذلك يوجد على منصة يوديمي العديد من الكورسات التي ستساعدك على فهم مجال التسويق الالكتروني لكن غالبا تكون كورسات مدفوعة.

لكن انصحك قبل ما تشتري كورس مدفوع ان تاخذ فكرة اولا عن التسويق الالكتروني عبر الكتب والمواقع المجانية التي رشحت لك.

بهذه الطريقة عندما ستشتري كورس مدفوع ستكون على دراية تامة بالاشياء التي تريد دراستها .

فبعض الكورسات المدفوعة يكون الهدف منها هو تعليم التسويق عبر المحتوى والبعض الاخر يكون تعليم الحملات التسويقية والخطط التسويقية.

 والبعض يكون شامل لكل ما هو متعلق بالتسويق فعندما تكون على دراية مسبقة بهذه الاشياء سيسهل عليك اختيار ما تريد ان تشتريه.

وايضا تابع قسم التسويق الالكتروني في مدونة تعلم الربح حتى تستفيد اكثر من كل ماهو جديد في مجال التسويق الالكتروني.




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-