أخر الاخبار

5 طرق التسويق الالكتروني الناجح | دورة التسويق الالكتروني

ما هي افضل طرق التسويق الالكتروني الناجح والتي تحقق زيادة المبيعات والارباح؟ وايهما افضل؟ طرق التسويق المجاني ام طرق التسويق المدفوع؟

5 طرق التسويق الالكتروني الناجح دورة التسويق الالكتروني
5 طرق التسويق الالكتروني الناجح  دورة التسويق الالكتروني

كيفية استغلال طرق التسويق لتحقيق نتائج مبهرة

 حقيقة لو تعرفت على جميع طرق التسويق سيصبح وصولك الى عميلك المستهدف اسهل بكثير وبالتالي ستلاحظ زيادة في المبيعات والارباح.


قبل ان نبدأ في طرح اهم طرق التسويق الالكتروني اريد ان انبه الى وجود فكر خاطئ ومنتشر بشكل كبير بين المسوقين. وهو ان التسويق هو فقط اطلاق الاعلانات والحملات التسويقية عبر منصات السوشيال ميديا فقط.

 طبعا هذا كلام خاطئ لان ادوات التسويق وطرق التسويق كثيرة جدا. شيء اخر البعض يعتقد ان التسويق المدفوع هو افضل من التسويق المجاني.

وفي الحقيقة هذا السؤال يسأله الكثير من المبتدئين فيقول بعضهم انا كمبتدأ هل ممكن استخدم ادوات وطرق التسويق المجانية او ان هذه الادوات لن تحقق لي اي نتائج؟

وهل استخدام الطرق المدفوعة هي التي تحقق نتائج وتأتي لي بمبيعات وتؤدي الى تحقيق اهداف الحملات التسويقية.

حسنا بصراحة ادوات وطرق التسويق الالكتروني كثيرة جدا وولا ينبغي نتكلم ونقول انه في طريقة في التسويق او اداة في التسويق افضل من اداء ثانية او في منصة للتسويق افضل من منصات ثانية.

 مثلا لوكنت تسوق لاحد منتجاتك وجمهورك المستهدف متواجد في منصة انستجرام وغير متواجد في منصة فيسبوك او تويتر او حتى في محركات البحث.

 فبهذه الحالة لازم تبدأ باطلاق اعلاناتك وحملاتك التسويقية عن طريق منصة انستجرام.
ولا يوجد اي داعي ابدا انك تلجأ لاستخدام التسويق عن طريق منصة فيسبوك او محركات البحث.

 فتركيزك كله لازم يكون في منصة انستجرام لان جمهورك المستهدف متواجد ضمن منصة انستجرام.


 وهذا الكلام خصوصا اذا كنت من الاشخاص المبتدئين في التسويق او من الاشخاص الذين يملكون متجر الكتروني حديث او شركة جديدة وخبرة التسويق محدود عندك.

في هذا المقال  سوف اوضح لك اهم طرق وادوات التسويق التي ممكن تعتمد عليها لزيادة مبيعاتنك وتحقيق اهداف حملاتك التسويقية.

نبدأ على بركة الله مع أول طريقة من طرق التسويق الالكتروني الناجح


1 التسويق بالمحتوى

طرق التسويق الالكتروني - التسويق بالمحتوى

 طريقة التسويق عبر المحتوى التي اعتبرها من اهم الطرق وادوات التسويق وهي مجانية ومفيدة بشكل خاص للمبتدئين. 

البعض منكم يمكن اذا سمع بكلمة مجانية يظن بلا فائدة بلا قيمة ويقول لن تحقق له النتائج المطلوبة من التسويق.

لكن في نظري انه اغلب الشركات والماركات العالمية تعتمد طريقة التسويق عبر المحتوى. وبنفس الوقت نلاحظ ان الكثير من الشركات والمتاجر الالكترونية تفشل باطلاق حملات اعلانية لمنتجاتها ويكون احد اسباب الفشل هوعدم وجود المحتوى.

 اساسا انت اليوم غير قادر على اطلاق ماركة تجارية او الترويج لمنتج بدون وجود محتوى. 

وعندما اقول التسويق عبر المحتوى فهو يشمل كل انواع المحتوى المرئي من صور وفيديو او المحتوى المسموع مثل البودكاست او المحتوى المكتوب مثل المقالات والبوستات

 وايضا يشمل كل انواع المنصات مثل محركات البحث المواقع الالكترونية اليوتيوب منصات سوشيال ميديا الى اخره.


اساسيات التسويق الرقمي - معلومات حصرية لنجاح كل مسوق الكتروني

 ونصيحة قبل ان تفكر باطلاق حملة اعلانية للموقع الالكتروني الخاص بك او انشاء حسابك على منصات السوشيال ميديا ركز جيدا وانظر اي نوع من المحتوى الذي سوف تقوم بتقديمه لعملائك. 

وانتبه ليس كل المحتوى ينفع ان نقوم برفعه على حساباتنا. لازم يكون محتوى مدروس يحتوي على قيمة وفائدة كبيرة جدا للمتابعين.

وايضا بطريقة التسويق عبر المحتوى لا يلزم ان تقوم بتقديم منتجاتك مباشرة للعملاء. بالعكس يكفي ان تتحدث عن فائدة من فوائد المنتج. 

او تتكلم عن المشكلة التي يعاني منها العميل وكيفية حل هذه المشكلة عن طريق منتجاتك. يعني باختصار سوف  تقدم له معلومة مقابل فائدة كبيرة جدا.

 بطريقة التسويق عبر المحتوى توجد ادوات كثيرة تساعدنا للحصول على افكار جديدة في مجال عملنا وايضا هذه ادوات تساعدنا على دراسة احصائيات ونتائج حملاتنا التسويقية.

 طيب للتوضيح وعلى سبيل المثال عندك شركة عقارية وتبيع عقارات. وعندك حسابات على منصات سوشيال ميديا وعندك موقع الكتروني الى هنا الامور جيدة.


 طيب السؤال اين المحتوى الذي سوف تقدمه للعميل?

 فليس من المعقول انك في كل فيديو او بكل مقالة او حتى بكل اعلان سوف تقدم للعميل عقارات وتطلب منه ان يقوم بشراء العقار عن طريقك.

 بالعكس تماما يجب عليك ان تقدم محتوى ذو قيمة وفائدة كبيرة وتحاول تقدم له محتوى يفهم من خلاله انك تملك شركة عقارية. وستساعده على شراء العقار عن طريقك.

 فهو اذا اعجب بهذا المحتوى تلقائيا سوف يتواصل معك لانهاء عملية شراء العقار عن طريق شركتك.

مثلا بالنسبة لموضوع العقارات ممكن المحتوى يكون عن طبيعة المواد التي تم استخدامها لانشاء العقار.وكذلك يمكن نستغل ميزة وجود المدرسة بمنطقة العقار. 

وكيف هذا الموضوع سوف يسهل على الاطفال الذهاب والعودة بدون الحاجة الى مواصلات.

 اوممكن نستغل ميزة وجود المشفى بمنطقة العقار. ونخبر العميل بكل هذه الميزات التي تجعله يقتنع بسرعة باقتناء هذا العقار.

 كل هذه الامثلة يمكن تقيسها وطبقها على منتجاتك. فهذا المحتوى الذي سوف تقدمه للعميل هو محتوى ذو قيمة وفائدة وسوف يشعر من خلاله ان هذه الشركة وهذا الشخص الذي  يبحث عنه وسوف يساعده على شراء العقار. لماذا?

 لانه يقدم له معلومات جديدة و معلومات مفيدة. فبرأيي ان تسويق عبر محتوى من اهم ادوات التسويق ومن اهم طرق التسويق التي ممكن تلجأ لها وتعتمد عليها  لتسويق منتجاتك.

 وبرأيي ايضا ان التسويق عبر المحتوى هو اداة لتسويق المنتجات والخدمات ولكن بطريقة غير مباشرة. 

فالتسويق عبر المحتوى هو الاداة التي سوف تساعدك للوصول لعملاءك بشكل مختلف عن باقي طرق التسويق.

 والعبارة الشهيرة التي دائما نسمعها من قبل مدربي التسويق وهي محتوى هو الملك. وفعلا المحتوى هو الملك.

 وهو صاحب دفة القيادة حتى وان كان التسويق بالمحتوى عن طريق استخدام طرق التسويق المدفوعة.


2 التسويق عبر منصات السوشيال ميديا

 طرق التسويق الالكتروني الناجح - التسويق عبر السوشيال ميديا

 التسويق عبر منصات السوشيال ميديا. طريقة رائعة جداونتائجها مبهرة كثيرا. تخيل انه الفيسبوك يستخدمه يوميا اكثر من مليار ونصف شخص حول العالم نفس الشي بالنسبة للانستجرام وتويتر وتيك توك وسناب شات.

 اعداد كبيرة جدا من الاشخاص الذين يستخدمون منصات السوشيال ميديا اما للتعارف او البحث عن اخر الاخبار واسباب استخدام هذه المنصات كثيرة جدا.

 لكن لو عرفت كيف تستخدم منصات السوشيال ميديا بالطريقة الصحيحة فاكيد سوف تصل للجمهور المستهدف بكل سهولة.

 تستخدم منصات السوشيال ميديا اما للتسويق عبر المحتوى او للترويج لمنتج ما اواطلاق الحملات التسويقية.

 لكن لازم تنتبه لطريقة استخدام هذه الادوات وكيفية استخدامها فلمنصات السوشيال ميديا خوارزميات واسلوب نشر المحتوى يختلف من منصة الى اخرى.

وحتى تنجح بالوصول الى جمهورك المستهدف لا ينفع انك تستخدم منصات السوشيال ميد بطريقة عشوائية.

 لازم يكون لديك استراتيجية معينة بالتسويق ولازم يكون لديك خطة تسويقية تمشي عليها. 

 فاذا كنت جديد وتريد تبني تواجد او شهرة على منصات السوشيال ميديا او حتى تحقق مبيعات اعلى.

 فلازم يكون لديك تواجد على الاقل 4 او 5 مرات اسبوعيا على المنصة المستخدمة لنشر المحتوى الخاص بك.

 ونصيحة قم باختيار جمهورك المستهدف قبل اختيار قناة التسويق. وهذا مثال لاصحاب Drop Shipping فمعروف انه من الطبيعي انك تكون متواجد بدولة وجمهورك المستهدف بدولة اخرى. 

فهنا ستقوم بدراسة الجمهور المستهدف المتواجد بالدولة التانية حتى تتمكن من معرفة المنصة التي يستخدمونها  بشكل كبير جدا.

وايضا هناك شيئ مهم جدا لازم تدرس اوقات الذروة لاستخدام منصة معينة فمثل ما هو معروف هناك اوقات ترتفع فيها ذروة استخدام المنصة الخاصة بالسوشيال ميديا واوقات  يقل فيها استخدام هذه المنصة.

وهذه المعلومة ستفيدك لمعرفة التوقيت الصحي لنشر البوست او الصورة او الفيديو. حتى تضمن وصوله الى اكبر عدد ممكن من الناس المهتمين. 

الجميل بمنصات السوشيال ميديا ان بكل منصة يوجد اداة خاصة لمتابعة الجمهور المستهدف بشكل يومي.


 وذلك من خلال معرفة حجم الوصول ومعرفة مدى اهتمامهم وطبيعة المحتوى الذي تقوم بتقديمه. عن طريق اللايكات والمشاركات والمشاهدات والكثير من المعلومات التي سوف تساعدك على تطوير المحتوى والتقرب من الجمهور المستهدف بشكل اكبر.

ايضا لو لديك ويب سات او متجر الكتروني  فبكل سهولة تستطيع تربطه بحساباتك على منصات سوشيال ميديا حتى تشجع المتابعين على زيارة موقعك او متجرك للتعرف على منتجاتك اوخدماتك اوافكارك وغيره.

كما يمكنك ان تستخدم منصات سوشيال ميديا لاطلاق حملاتك الاعلانية المدفوعة. لكن لا تنسى ان اعلانك سوف تدفع عليه. بغض النظر عن الهدف من الاعلان كان زيادة نمو او تحقيق مبيعات وارباح او مشاهدات او غيره.

 فلازم يكون اعلان مميز وخاطف للانظار. وانا انصح قبل ما تبدأ بترويج لاي منتج او قبل ما تبدأ باطلاق حملاتك انك تدرس المنافسين وتدرس اعلانات المنافسين وتدرس حساباتهم حتى تقوم بتقديم شيء افضل.

 وحتى اكون واضح وصريح معك انصحك لا تطلق حملاتك الاعلانية ولا تدفع  اموال على اعلاناتك. الا اذا كنت جاهز وعندك الخبرة الكافية بكيفية اطلاق الحملات الاعلانية.

 وهذا حتى لا تضيع اموالك على الحملات الاعلانية وفي النهاية ياتيك شعور بالاحباط او الفشل اذا لم تحقق نتائج مرضية من الحملات الاعلانية التسويقية.

 لهذا اشتغل  في البداية مرحلة بمرحلة واستخدم ادوات التسويق المجانية واشتغل على انك تبني قاعدة من الناس المهتمين بحسابك وبمحتواك او بمنتجاتك. 

 حافظ على تواجدك بمنصة واحدة على الاقل بشكل يومي. ثم بعدها سوف تتوسع في نفس المنصة بشكل كامل. 

ثم حاول انك تبني جسر من الثقة بينك وبين عملائك. حتى يكون هناك نوع كبير من الاهتمام  بالمحتوى الذي تقدمه ثم بعد ذلك تعلم كيفية اطلاق الحملات التسويقية والاعلانية. ثم ابدأ باطلاق هذه الحملات وراقب النتائج.


3 التسويق عن طريق اليوتيوب

طرق التسويق الالكتروني الناجح - التسويق عبر اليوتيوب

نمر للطريقة الثالثة من طرق التسويق وهي التسويق عبر اليوتيوب. دائما نقول ان الصورة تغني عن الف كلمة. فما بالك بالفيديو الذي  هو عبارة عن الاف الصور.

 فمنصة اليوتيوب تعتبر واحدة من اهم منصات التسويق.لان عدد كبير جدا وقد يتجاوز 70 بالمائة من مستخدمين الانترنت يزورون منصة اليوتيوب بشكل يومي تقريبا.

 اما لمتابعة آخر الاخبار او البحث عن حلول لمشاكل معينة او لتسلية. ولا يوجد احد يمر عليه يوم الا ولازم يفتح يوتيوب.وبالتالي اكيد تلاحظ وجود عدد الكبير من الاعلانات تظهر بكل فيديو.

 خصوصا الاعلانات التي تظهر ببداية الفيديو. وهذا هو الشيء الذي اتكلم عنه.

 فاذا كنت تحب ان تسوق لمنتجاتك باستخدام منصة اليوتيوب فانت امام خيارين للتسويق.
 اما انك تلجأ لاستخدام الطرق المدفوعة فتعمل اعلان لمنتجاتك وتبدأ باطلاق الاعلان بحيث انه يصل لاكبر عدد ممكن من الناس المهتمين.

 او انك تلجأ لاستخدام الطرق المجانية وهي  ان تكون عندك قناة على منصة اليوتيوب ترفع عليها فيديوهات خاصة بمنتجاتك. بحيث انه اي احد يبحث عن المنتج بشكل مباشر اويبحث عن حل لمشكلة معينة  يجد فيدوهاتك امامه مباشرة. 

وهذا الاسلوب يتبعه اغلب المسوقين خصوصا الذين يبيعون  منتجات ملموسة مثل المنتجات الالكترونية.

نلاحظ وجود عدة قنوات على منصات اليوتيوب يتم تقديم فيها مراجعات لطريقة استخدام المنتج وكيفية استخدامه واهم مميزات وعيوب المنتج. 

ايضا يوجد من يبيع دورات وكورسات تدريبية فبداية يقدمون دورات مجانية حتى يتعرف الجمهور عليهم ثم يشجعون الناس على الاشتراك في دوراتهم.

 اذن التسويق باستخدام منصة اليوتيوب لا يختلف عن التسويق عبر استخدام المنصات الثانية. ونفس الاهداف سوف تحققها باستخدامك للتسويق عن طريق السوشيال ميديا.

فبامكانك تحديد الاهداف باستخدامك للتسويق عبر منصة يوتيوب من ناحية تحديد الجمهور المستهدف. ومراقبة المنافسين وتحديد العملاء وجميع قرارات التسويق الاخرى.

 مع اختلاف واحد فقط وهو ان التسويق باستخدام اليوتيوب حصرا لازم يكون فيديو. فلا بينفع ان يكون مقالة او بوست لان المشاهد الذي دخل لليوتيوب هو يريد ان يرى شرح لحل مشكلة معينة او شرح لمنتج معين باستخدام الفيديو.

  طبعا التسويق باستخدام منصة اليوتيوب فيه استراتيجيات معينة تختلف اختلاف كامل عن التسويق باستخدام المنصات الاخرى. مثل الاهتمام بالكلمات المفتاحية والاهتمام بسيو اليوتيوب وطريقة تقديم المحتوى ونوعية المحتوى الذي سوف تقدمه لجمهورك.


4 التسويق عبر محركات البحث

طرق التسويق الالكتروني الناجح - التسويق عبر محركات البحث 

ماذا يعني التسويق عبر محركات البحث ؟

 التسويق عبر محركات البحث يعني  امتلاكك لموقع الالكتروني هذا الموقع تقدم فيه محتوى بشكل دائم.

وبكون هذا المحتوى عبارة عن مقالات مكتوبة عن طبيعة منتجاتك وخدماتك. ممكن تدعم هذه المقالات بالصور والفيديو وهذا المحتوى لازم تشتغل عليه بشكل مستمر وتقوم بتطويره وتحديثه كل مالزم الامر.

 طبعا حاليا لم يعد من الضروري امتلاكك  لخبرة بتصميم المواقع او برمجة المواقع لان الامر اصبح يسيرا اكثر من ذي قبل.

 فيمكنك ان تشتري استضافة  مقابل اسعار رخيصة نوعا ما وتبني موقعك على هذه الاستضافة عن طريقة الووردبريس وتبدأ بعدها بنشر المحتوى الخاص بك او مقالاتك الخاصة بمنتجاتك وخدماتك.

اوممكن ان تنشئ مدونة على بلوجر بطريقة مجانية وهذه مقالة ستفيدة جدا اذا احببت انشاء مدونة على منصة بلوجر.

لكن هناك شيئ ضروري تنتبه له اثناء  التسويق عبر محركات البحث وهو الاهتمام بسيو البحث.

واذا كنت لا تعرف ماهو سيو البحث فهذه مقالة توضح لك كل شيئ عن السيو.

 وباختصار السيو هو  تحسين محركات البحث. وذلك بالاهتمام بالمقال المكنوب بحيث يكون حصري وغير مستنسخ من مواقع اخرى. 

وايضا الاهتمام بطريقة اختيار الكلمات المفتاحية التي سيتم تضمينها داخل المقال. بحيث تكون هذه الكلمات المفتاحية متوافقة مع سيو البحث.

حسنا لماذا  نهتم  بالسيو? الجواب لانه يساعد الموقع على الظهور بالنتائج الاولى وتقدم نتائج البحث.

وطبعا الموقع الذي يظهر باول نتائج البحث هو الموقع الذي سيحصل على عدد اكبر من الزيارات والتحويلات. وهذا الشيء يؤدي بشكل الطبيعي  الى زيادة في المبيعات والارباح. 

وهذا الشيء الذي  نلاحظه اليوم فمعظم الشركات تبحث عن اشخاص عندهم خبرة بكتابة المحتوى او اشخاص عندهم خبرة في استخدام سيو البحث وذلك للاستفادة من مهاراتهم وخبراتهم في هذا المجال. 

وانت عزيزي لو تعلمت مهارة السيو فيمكنك ايجاد وظيفة في هذا المجال بكل سهولة.
 ولو كنت انت صاحب المتجر الالكتروني او صاحب الشركة فضروري تتعلم السيو وطريقة التسويق عبر محركات البحث.

 التسويق عبر محركات البحث له نتائج رائعة وكبيرة جدا في زيادة المبيعات والارباح. وانا اعتقد اليوم بشكل شخصي انه اي شخص يريد بناء براند او علامة تجارية لازم يكون لديه موقع الكتروني خاص بعلامته التجارية.

 لان هذا الشيء يعطي انطباع افضل لدى العملاء ويبني ثقة اكبر عن هذه الشركة وصاحب هذه المنتجات.

 وطبعا بامكانك استخدام محركات البحث لانشاء اعلان واطلاق الاعلانات لمنتجاتك مثلا عن طريق استخدام جوجل ادس وتحديد الجمهور المستهدف بشكل دقيق. 


5 التسويق عبر البريد الالكتروني 

طرق التسويق الالكتروني الناجح -  التسويق عبرالبريد الالكتروني

الطريقة الاخيرة معنا هي التسويق باستخدام البريد الالكتروني. طريقة التسويق عبرالبريد الالكتروني من الطرق الفعالة في التسويق. 

لكن التسويق عبر البريد الالكتروني من اساسياته التوفر على ايميلات العملاء 
فلازم يكون لديك لائحة بايميلات العملاء حتى تستطيع ان تبعث  لهم رسائل تسويقية في كل فترة. 

وانا من الاشخاص الذين يفضلون طريقة التسويق عبر البريد الالكتروني الى جانب الطرق الاخرى طبعا التي تكلمنا عنها.

 لان بالتسويق عبر البعيد الكتروني نتواصل مع اشخاص الذين هم فعلا مهتمين بمنتجاتنا وخدماتنا.

لكن اصعب شيء بطريقة التسويق عبر البريد الالكتروني او الايميل هي الحصول على ايميل العميل.

 لكن يوجد عدة خيارات لتجاوز هذه العقبة وحتى نستطيع الحصول على ايميلات العملاء ونرجع نستهدفهم مرة جديدة برسائل تسويقية.


 مثلا يمكنك تقديم للعميل فرصة تحميل كتاب مجاني. اوفرصة استخدام اداة معينة لفترة محددة او لفترة تجريبية. او فرصة مشاهدة ورشة عمل مجانية او تقديم عرض او محاضرة مجانية.

ويوجد ادوات كثيرة تساعدنا على الحصول على ايميلات العملاء مثلا نستخدم صفحات الهبوط.

 واهم شيء يجب ان تهتم به هو الرسالة التسويقية بحيث يجب ان تكون واضحة ومحددة 
وتكون محفزة للعميل بحيث انك تدفع العميل لتحقيق الهدف المطلوب من الرسالة التسويقية عبر البريد الالكتروني.

 طبعا طرق التسويق وادوات التسويق كثيرة جدا واستراتيجيات التسويق اكثر من هذا بكثير.

فيوجد ايضا التسويق عبر المؤثرين والتسويق عبر الهاتف يعني التسويق عبر رسائل النصية.

 لكن الطرق والادوات التي شرحتها في هذا المقال هي من اهم طرق التسويق واكثرها انتشارا.

واثبتت فاعليتها في تحويل الزائرين الى عملاء حقيقيين وزيادة المبيعات والارباح وتحقيق اهداف الحملات التسويقية.

 البعض ممكن يتوافق معي بالرأي والبعض ممكن يختلف. البعض ممكن يقول لي ان هناك طرق مستخدمة وهي افضل في التسويق. وهذا صحيح.

 فبعض الطرق ممكن تنجح مع بعض الاشخاص. وبعض الطرق ممكن تفشل مع البعض الاخر.


 طبعا سبب نجاح الطرق التسويقية وادوات التسويق وفشلها مع البعض الاخر. يعتمد على عوامل كثيرة مثل المنطقة الجغرافية وطبيعة الجمهور المستهدف والامكانيات المتوفرة في التسويق.وايضا ميزانية التسويق بحد ذاتها وعوامل كثيرة اخرى.

 في النهاية فاي طريقة  توصلك للعميل المستهدف سوف تؤدي الى تحقيق اهداف حملاتك التسويقية فاياك ان تتردد ولو لتانية واحدة باستخدام هذه الطريقة. 

كيفية تعلم التسويق الالكتروني | أهم مصادر تعلم التسويق الالكتروني 2023

كيفية انشاء علامة تجارية قوية - الوصفة السحرية




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-